مهارات الاستعداد للاختبارات
هدف المهارة:
أن يحدد الطالب الغرض من الاستعداد للاختبارات وأن يستخدم استراتيجيات فعالة لعدم الوقوع في الأخطاء الشائعة ما قبل الاختبار
الموضوعات:
q الأخطاء الشائعة أثناء المراجعة
q الاستعداد المباشر للاختبار
q استراتيجيات الإجابة عن الأسئلة
q قلق الاختبار وعلاجه
نشاط فردي
أخي الطالب / أختي الطالبة:
أخي الطالب / أختي الطالبة:
لماذا يقلق الطالب من الاختبار؟
وما هي أسباب القلق؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
مدخل:
q تعد المراجعة من أهم مهارات الاستذكار
q المراجعة نشاط إقدامي يحتاج إلي دافعية
q تتطلب المراجعة الإبتكاريه
q تتطلب المراجعة إدارة جيدة للوقت
q تتطلب المراجعة العمل الجيد والفعال مع الآخرين
الأخطاء الشائعة أثناء المراجعة:
المراجعة حتى الدقائق الأخيرة
قبل الاختبار
|
الخوف من عدم القدرة
علي تذكر المعلومات
|
البحث عن سبل التأجيل للمراجعة
مثل الانشغال بالأهل أو الأصدقاء
|
انخفاض القدرة
علي مواجهة الملل والتعب
|
انخفاض دافعية الاستمرار
في الاستذكار والمراجعة
|
التوقف عن المراجعة
قبل اكتمال عملية التعلم
|
الاستعداد المباشر للاختبار:
أولاً: قبل الاختبار
q إتباع طريقة المذاكرة المنتظمة بتخصيص ساعات يومية
q مراجعة المواد الدراسية من حين لآخر
q أداء الواجبات في مواعيدها
q الانتباه الدائم أثناء المحاضرات
q تدوين الملاحظات
ثانياً: عند إعلان موعد الاختبار
ينبغي مراعاة الجوانب الآتية:
معرفة هدف الاختبار
|
الفهم أم التذكر
|
معرفة نوع الاختبار
|
شفوي أم كتابي
|
التركيز
|
علي ما لا تعرف ثم الانتقال إلي الأشياء التي تعرفها لأن حماسك يقل في النهاية
|
مراجعة الاختبارات السابقة
|
للتعرف علي نمط الأسئلة وطريقة تفكير الأستاذ بالإضافة إلي أنها تقدم تغذية راجعة لك
|
مراجعة الكتاب المقرر
|
مراجعة الأمور المهمة والأفكار الرئيسية وبذلك تستطيع مراجعة الكتاب بشكل أسرع وتركيز أكبر
|
مراجعة الملاحظات
|
المدونة لديك فالأسئلة ستدور في أغلب الأحيان حولها
|
مراجعة الملخصات
|
ستيسر عليك الكثير من الجهد والوقت
|
الاختبار الافتراضي
|
تخيل أسئلة ثم قم بإجابتها وتصحيحها
|
المذاكرة ليلة الاختبار
|
الاكتفاء بالمراجعة الخفيفة لكي يبقي الجسم والعقل نشيطاً ساعة الاختبار (النوم المبكر/تجنب أخذ المنبهات/الاعتناء بالتغذية السليمة)
|
ثالثاً: أثناء الاختبار
لابد من معرفة موعد الاختبار ومكانه والحضور قبل الاختبار بوقت كاف ، كما ينبغي مراعاة :
q التأكد من ورقة الأسئلة
q كتابة الاسم والرقم الجامعي والشعبة
q قراءة التعليمات جيداً
q فهم السؤال جيداً
q البدء بالسؤال السهل
q توزيع الوقت بشكل يتناسب مع حجم الأسئلة
q مراجعة الإجابة قبل تسليم ورقة الأسئلة
q التحلي بآداب الاختبار
استراتيجيات الإجابة عن الأسئلة:
اختبارات المقال
q احرص علي أن يكون خطك واضحاً ولغتك سليمة
q ضع إجابتك في فقرات
q فكر بالسؤال قبل بدء الإجابة
q إذا كان لديك أكثر من سؤال سجل الإجابة الموجزة
q اطرق الموضوع مباشرة
q ركز علي النقطة المباشرة ثم توسع
q إذا كنت تفتقر لبعض المعلومات قم بإضافة ما تعرفه بشكل عام حول المادة من خلال فهمك لمتطلبات السؤال
q انتبه لصيغة السؤال مثل (قارن/عرف/علل........الخ)
q انتبه إلي بعض المتطلبات في الأسئلة مثل (إعطاء أمثلة)
q لا تترك أسئلة بدون إجابة
q إذا كان الوقت ينفذ قم بكتابة ما خططت في شكل نقاط
الاختبارات الموضوعية (الاختيار من متعدد)
q تأكد من الفهم التام لموضوع السؤال
q لا تجب إجابة متسرعة
q قم فوراً باستبعاد البدائل الخاطئة
q اختبر الإجابة الأكثر صواباً
q تأكد من عدم التناقض بين متن السؤال والبدائل(السؤال مفرد والبديل جمع)
q تأكد من زمن الأفعال في متن السؤال والبدائل (السؤال مضارع والبديل ماضي)
q ارسم مخططات وخطوطاً علي ورقة جانبية
q تخيل نفسك لحظة مذاكرة المادة
q إذا كنت لا تعرف الإجابة الجأ للتخمين
q إذا كنت لا تعرف الإجابة ووجد بديلان متناقضان من المحتمل أن تكون الإجابة الصحيحة إحداهما
الاختبارات الموضوعية (الصواب والخطأ)
q اقرأ السؤال بتمعن
q إذا كنت لا تعرف الإجابة الجأ للتخمين
q إذا وجدت بعض العبارات الحاسمة مثل (أبداً/كل مرة/لابد.....الخ) فغالباً ما تكون الإجابة عنها بالخطأ
قلق الاختبار
• ايجابي درجته قليلة يحفز الطالب
• سلبي درجته شديدة يشتت الذهن
لماذا يعد قلق الاختبار الزائد مشكلة؟
q لأنه يوتر أعصاب الطالب
q لأنه سرعان ما يتحول القلق الزائد إلي خوف ورهبة
q لأنه يؤدي عادة علي إضعاف الشهية
q قد تصاحبه حيل دفاعية
علاج قلق الاختبار
فهم الذات جيداً فإذا زاد القلق بإمكان الطالب الانتقال إلي موضوع أسهل
الاستراتيجيات السليمة أثناء حدوث القلق
q الاسترخاء من خلال تدريبات التنفس وتخيل المواقف المريحة
q الحديث الإيجابي مع الذات كأن يقول لنفسه يجب إلا أبالغ في خوفي
q السيطرة علي الانفعالات الداخلية إدراك أن القلق والخوف الداخلي يعيق عملية الفهم وليس عدم قدرة أو كفاءة الذاكرة
q اللجوء إلي الله بالدعاء والصلاة وقراءة القرآن
نشاط جماعي
بالتعاون مع أفراد مجموعتك ضع جدولا يساعدك علي المذاكرة والاستعداد للاختبار بشكل جيد
.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
تكليف منزلي
صف حالة قلق اختبار واجهتك سابقاً ثم اذكر كيف تعاملت معها ، ولو واجهتك هذه الحالة مرة أخري ماذا ستعمل للتخلص منها.
.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق