الخميس، 12 أبريل 2012

مهارات الاستعداد للاختبارات

مهارات الاستعداد للاختبارات
هدف المهارة:
أن يحدد الطالب الغرض من الاستعداد للاختبارات وأن يستخدم استراتيجيات فعالة لعدم الوقوع في الأخطاء الشائعة ما قبل الاختبار
الموضوعات:
q    الأخطاء الشائعة أثناء المراجعة
q    الاستعداد المباشر للاختبار
q    استراتيجيات الإجابة عن الأسئلة
q    قلق الاختبار وعلاجه
نشاط فردي
أخي الطالب / أختي الطالبة:
لماذا يقلق الطالب من الاختبار؟
وما هي أسباب القلق؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

مدخل:
q    تعد المراجعة من أهم مهارات الاستذكار
q    المراجعة نشاط إقدامي يحتاج إلي دافعية
q    تتطلب المراجعة الإبتكاريه
q    تتطلب المراجعة إدارة جيدة للوقت
q     تتطلب المراجعة العمل الجيد والفعال مع الآخرين


الأخطاء الشائعة أثناء المراجعة:
المراجعة حتى الدقائق الأخيرة
قبل الاختبار
الخوف من عدم القدرة
علي تذكر المعلومات
البحث عن سبل التأجيل للمراجعة
مثل الانشغال بالأهل أو الأصدقاء
انخفاض القدرة
علي مواجهة الملل والتعب
انخفاض دافعية الاستمرار
في الاستذكار والمراجعة
التوقف عن المراجعة
قبل اكتمال عملية التعلم

الاستعداد المباشر للاختبار:
أولاً: قبل الاختبار
q    إتباع طريقة المذاكرة المنتظمة بتخصيص ساعات يومية
q    مراجعة المواد الدراسية من حين لآخر
q    أداء الواجبات في مواعيدها
q    الانتباه الدائم أثناء المحاضرات
q    تدوين الملاحظات

ثانياً: عند إعلان موعد الاختبار
       ينبغي مراعاة الجوانب الآتية:
معرفة هدف الاختبار
الفهم أم التذكر
معرفة نوع الاختبار
شفوي أم كتابي
التركيز
علي ما لا تعرف ثم الانتقال إلي الأشياء التي تعرفها لأن حماسك يقل في النهاية
مراجعة الاختبارات السابقة
للتعرف علي نمط الأسئلة وطريقة تفكير الأستاذ بالإضافة إلي أنها تقدم تغذية راجعة لك
مراجعة الكتاب المقرر
مراجعة الأمور المهمة والأفكار الرئيسية وبذلك تستطيع مراجعة الكتاب بشكل أسرع وتركيز أكبر
مراجعة الملاحظات
المدونة لديك فالأسئلة ستدور في أغلب الأحيان حولها
مراجعة الملخصات
ستيسر عليك الكثير من الجهد والوقت
الاختبار الافتراضي
تخيل أسئلة ثم قم بإجابتها وتصحيحها
المذاكرة ليلة الاختبار
الاكتفاء بالمراجعة الخفيفة لكي يبقي الجسم والعقل نشيطاً ساعة الاختبار (النوم المبكر/تجنب أخذ المنبهات/الاعتناء بالتغذية السليمة)

ثالثاً: أثناء الاختبار
لابد من معرفة موعد الاختبار ومكانه والحضور قبل الاختبار بوقت كاف ، كما ينبغي مراعاة :
q    التأكد من ورقة الأسئلة
q    كتابة الاسم والرقم الجامعي والشعبة
q    قراءة التعليمات جيداً
q    فهم السؤال جيداً
q    البدء بالسؤال السهل
q    توزيع الوقت بشكل يتناسب مع حجم الأسئلة
q    مراجعة الإجابة قبل تسليم ورقة الأسئلة
q    التحلي بآداب الاختبار

استراتيجيات الإجابة عن الأسئلة:
اختبارات المقال
q    احرص علي أن يكون خطك واضحاً ولغتك سليمة
q    ضع إجابتك في فقرات
q    فكر بالسؤال قبل بدء الإجابة
q    إذا كان لديك أكثر من سؤال سجل الإجابة الموجزة
q     اطرق الموضوع مباشرة
q    ركز علي النقطة المباشرة ثم توسع
q    إذا كنت تفتقر لبعض المعلومات قم بإضافة ما تعرفه بشكل عام حول المادة من خلال فهمك لمتطلبات السؤال
q    انتبه لصيغة السؤال مثل (قارن/عرف/علل........الخ)
q    انتبه إلي بعض المتطلبات في الأسئلة مثل (إعطاء أمثلة)
q    لا تترك أسئلة بدون إجابة
q    إذا كان الوقت ينفذ قم بكتابة ما خططت في شكل نقاط

الاختبارات الموضوعية (الاختيار من متعدد)
q    تأكد من الفهم التام لموضوع السؤال
q    لا تجب إجابة متسرعة
q    قم فوراً باستبعاد البدائل الخاطئة
q    اختبر الإجابة الأكثر صواباً
q    تأكد من عدم التناقض بين متن السؤال والبدائل(السؤال مفرد والبديل جمع)
q    تأكد من زمن الأفعال في متن السؤال والبدائل (السؤال مضارع والبديل ماضي)
q    ارسم مخططات وخطوطاً علي ورقة جانبية
q    تخيل نفسك لحظة مذاكرة المادة
q    إذا كنت لا تعرف الإجابة الجأ للتخمين
q    إذا كنت لا تعرف الإجابة ووجد بديلان متناقضان من المحتمل أن تكون الإجابة الصحيحة إحداهما

الاختبارات الموضوعية (الصواب والخطأ)
q    اقرأ السؤال بتمعن
q    إذا كنت لا تعرف الإجابة الجأ للتخمين
q    إذا وجدت بعض العبارات الحاسمة مثل (أبداً/كل مرة/لابد.....الخ) فغالباً ما تكون الإجابة عنها بالخطأ


قلق الاختبار
         ايجابي درجته قليلة يحفز الطالب
         سلبي درجته شديدة يشتت الذهن


لماذا يعد قلق الاختبار الزائد مشكلة؟
q    لأنه يوتر أعصاب الطالب
q    لأنه سرعان ما يتحول القلق الزائد إلي خوف ورهبة
q    لأنه يؤدي عادة علي إضعاف الشهية
q    قد تصاحبه حيل دفاعية

علاج قلق الاختبار
فهم الذات جيداً فإذا زاد القلق بإمكان الطالب  الانتقال إلي موضوع أسهل

الاستراتيجيات السليمة أثناء حدوث القلق
q    الاسترخاء        من خلال تدريبات التنفس وتخيل المواقف المريحة
q    الحديث الإيجابي مع الذات       كأن يقول لنفسه يجب إلا أبالغ في خوفي
q    السيطرة علي الانفعالات الداخلية        إدراك أن القلق والخوف الداخلي يعيق عملية الفهم وليس عدم قدرة أو كفاءة الذاكرة
q    اللجوء إلي الله            بالدعاء والصلاة وقراءة القرآن



نشاط جماعي
بالتعاون مع أفراد مجموعتك ضع جدولا يساعدك علي المذاكرة والاستعداد للاختبار بشكل جيد
.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


تكليف منزلي
صف حالة قلق اختبار واجهتك سابقاً ثم اذكر كيف تعاملت معها ، ولو واجهتك هذه الحالة مرة أخري ماذا ستعمل للتخلص منها.
.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق