الثلاثاء، 17 أبريل 2012

مهارات حل المشكلات

مهارات حل المشكلات
هدف المهارة:أن يتعرف الطالب علي أنواع المشكلات وكيفية حلها
الموضوعات:
q    تعريف المشكلة
q    مفهوم حل المشكلة
q    أنواع المشكلات
q    إستراتيجيات حل المشكلات
نشاط فردي
أخي الطالب / أختي الطالبة:
يتعرض الإنسان لكثير من المشاكل الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والدراسية.
اكتب مشكلة تعرضت لها، وكيف تعاملت معها؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................



مدخل
المشكلات:
q    ليس لها شكل واحد
q    ليس لها عدد محدد
q    ليس لها مكان محدد
q    ليس لها زمان محدد
q    لا تعرف أشخاص محددين


تعريف المشكلة
q    سؤال يبحث عن إجابة ( عاصمة المملكة؟ الرياض)
q    ظاهرة تبحث عن تفسير (ما تفسير ظاهرة الاحتباس الحراري؟)
q    موقف صعب يبحث عن حل (تعطل السيارة فجأة)



مفهوم حل المشكلة
q    تخطي العوائق للوصول إلي الهدف
q    القدرة علي الانتقال إلي المرحلة التي تشكل الهدف
q    عمليات موجهة نحو اكتشاف حلول


الناجح يفكر في الحل (كيف؟) والفاشل يفكر في المشكلة (لماذا؟)

الناجحون يكتبون أهدافهم
 والفاشلون يكتبون أعذارهم





دورة حل المشكلة
الخطوات
الإجراءات
الشعور بالمشكلة
أرقام وحقائق علمية
تحديد المشكلة
من خلال سؤال محدد أو جملة افتراضية
افتراض الحلول
التأكد من علاقة المعلومات بالمشكلة ويجب ذكر جميع الحلول
اختبار الحلول
وضع إستراتيجية ومعايير للقبول والرفض واستخدام التفكير المتباعد (الحلول والبدائل المختلفة) ، ثم التفكير المتقارب
 (تضيق الحلول إلي الأنسب) مع ملاحظة علاقة الحلول بالمشكلة
تقويم الحلول وترتيبها
ترتيب الحلول حسب الأولوية بناء علي معايير يتم اختيارها
ويفضل (3-7)

أنواع المشكلات
أولاً: من حيث طريقة الحل
q    مشكلات مغلقة: لها حل صحيح واحد وطريقة واحدة للوصول للهدف (قياس حرارة الجسم)
q    مشكلات مفتوحة: ليس لها جواب صحيح واحد ولها عدة طرق مختلفة للوصول للحل (ما أسباب الحوادث ؟)
q    مشكلات متوسطة: يوجد لها جواب صحيح واحد للمشكلة ولكن يمكن الوصول لها بعدة طرق (عدد سكان المدينة؟)
ثانياً: من حيث المجالات
q    سلوكية
q    فنية
q    إجرائية


إستراتيجيات حل المشكلات
أولاً: إستراتيجية تحليل الغايات والوسائل
q    تحديد الهدف النهائي
q    تقسيم هذه الأهداف
q    اختيار إجراء للتوصل للهدف
q    الإستراتيجية تكون فاعلة عندما تكون المشكلة من النوع المحدد بشكل جيد
ثانياً: إستراتيجية تجزئة المشكلة
q    تستخدم عندما تواجه الفرد مشكلات بالغة التعقيد
q    يمكن تجزئة المشكلة إلي أجزاء وبالتالي تجزئة الهدف النهائي إلي مجموعة من الأهداف الفرعية
q    تتطلب تحديد أولويات العمل
q    تحقيق أي هدف فرعي يفضي إلي تحقيق هدف فرعي آخر حتى يتم حل المشكلة


ثالثاً: إستراتيجية أداة بيكس PECS)) لحل المشكلة بأسلوب شمولي، وتكون بالخطوات التالية:
تحديد المشكلة
Problem
الآثار الناجمة عن المشكلة
Effect
الأسباب المؤدية للمشكلة
Cause
الحلول الخاصة للمشكلة
Solutions


رابعاً: إستراتيجية الإبداع في حل المشكلات بأسلوب العصف الذهني
تعتمد علي توليد أكبر قدر من الأفكار لمعالجة الموضوع في جو تسوده الحرية والأمان
وتقوم علي المبادئ التالية:
q    الكم قبل الكيف
q    قبول جميع الأفكار
q    إرجاء التقييم حتى ينتهي الجميع من طرح أفكارهم
q    التقويم علي الأفكار وليس علي الأشخاص

متى نقول أن هناك مشكلة؟!
إذا توفرت هذه الأشياء جميعاً:
q    إذا وجد زمان ومكان
q    أشخاص وأدوات
q    هدف يصعب تحقيقه

نشاط جماعي
بالتعاون مع أفراد مجموعتك
كل مجموعة تختار مشكلة ما ، وتطبق عليها الخطوات السابقة للوصول لأفضل الحلول والنتائج
(الثقة بالنفس مطلب رئيس للحل)
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

هناك تعليقان (2):