الأربعاء، 22 فبراير 2012

مهارات البحث في المكتبة

مهارات البحث في المكتبة

هدف المهارة:أن يطور الطالب مهاراته في الاستفادة المثلي من المكتبة
الموضوعات:
q    المكتبة المركزية
q    أنواع المصادر
q    نظام التصنيف المتبع في المكتبات
شاط فردي
أخي الطالب / أختي الطالبة:
إذا أردت البحث عن كتاب في المكتبة فما هي الخطوات التي سوف تتبعها حسب معلوماتك السابقة؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
المكتبة المركزية:المصدر الرئيسي لإتاحة المعلومات وتضم بين جنباتها مجموعة متنوعة من أوعية المعلومات (كتب، دوريات، رسائل جامعية، أقراص مدمجة، مواد سمع بصرية)
أنواع المصادر:
o       الكتب
o       الرسائل العلمية
o       المجلات والصحف
o       الوثائق
o       النقوش الأثرية
o       الرواية الشفهية والمقابلات
o       التسجيلات الصوتية والمرئية
o       البرامج الحاسوبية
o       الانترنت
خير جليس في الزمان كتاب
نظام التصنيف ديوي العشري
 قسم المعرفة إلي عشرة أقسام
مصادر الإلكترونية:
أ-الفهرس الآلي:
ادخل الرابط:
http//library.imamu.edu.sa
اضغط علي الفهرس الآلي:
q    اختر الكاشف المناسب
q    حدد نوع الوعاء
q    اضغط علي البحث
ب-قواعد المعلومات:
q    ادخل عل الرابط http//library.imamu.edu.sa
q    اضغط علي مصدر المعلومات الإلكترونية
q    أدخل رقم بطاقة الأحوال أو الإقامة
q    اضغط علي LOGIN
q    حدد قاعدة المعلومات المطلوبة

قواعد المعلومات الإلكترونية:
تشترك المكتبة المركزية بعدد من قواعد المعلومات العالمية، منها ما هو بالنص الكامل للمقالات أو المادة العلمية ومنها ما هو متوفر بشكل مستخلصات. وتغطي هذه القواعد المواضيع والمقالات والأبحاث لشتي التخصصات العلمية.
معلومات خاصة بمكتبة جامعتك:
أولا: أقسام المكتبة
q    قسم الإهداء والتبادل وقسم التجليد ومعمل ترميم المخطوطات
q    قسم الإعارة ومركز بيع المطبوعات وقسم خدمات المستفيدين وقسم الدوريات وقسم الخدمة المرجعية والانترنت
q    قاعات الإطلاع وقاعة الرسائل وقاعة الكتب الأجنبية وقسم السمعيات والبصريات وقسم المخطوطات وقاعة الكتب محدودة الإطلاع وقاعات المكتبات المهداة
ثانياً:خدمات الإعارة
qلاستخراج رقم الإعارة:
         بالنسبة لمنسوبي الجامعة يطلب إحضار صورة لبطاقة الجامعة مع الأصل.
         بالنسبة للمستفيدين من خارج الجامعة، يطلب إحضار صورة مع الأصل لبطاقة الأحوال/ الإقامة مع تأمين قدره 500 ريال.
qالمواد التي لا يسمح بإعارتها خارج المكتبة:
         المراجع /الموسوعات والقواميس والأطالس/المخطوطات/ النسخ الوحيدة/ الدوريات/ الكتب النادرة/ الكتب محدودة الاطلاع/ الرسائل الجامعية/ المواد غير المطبوعة كالأقراص والأفلام والأشرطة
         غرامات التأخير(نصف ريال عن كل كتاب تجاوز مدة الإعارة المسموح بها/لا يسمح باستعارة كتب أخري ما لم تعاد الكتب المتأخرة/لا يتم إخلاء الطرف إلا بعد إرجاع الكتب)
         المستفيدون وفئاتهم وعدد الكتب المسموح بإعارتها:

المستفيد
عدد الكتب
مدة الإعارة
أعضاء هيئة التدريس وطلاب مرحلة الدكتوراه
25
شهر قابل للتجديد
المحاضرون والمعيدون وطلاب مرحلة الماجستير
20
طلاب مرحلة البكالوريوس
15
موظفو ومنسوبون الجامعة
10
مستفيدون من خارج الجامعة
5

ثالثاً:قاعات الإطلاع:
وصف قاعات الإطلاع
رابعاً:مواعيد فتح المكتبة:
المستفيد
صباحاً - مساء
السبت – الأربعاء
7.30-9.00
الخميس (نساء)
9.00-5.00
الجمعة
إجازة
تكليف منزلي:
أخي الطالب / أختي الطالبة:
اذهب إلي المكتبة المركزية واستعر كتابا، ثم عدد الخطوات التي مررت بها.
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

مهارات التكيف الجامعي


مهارات التكيف الجامعي
هدف المهارة:أن يتعرف الطالب علي خصائص المجتمع الجامعي
أن يفرق الطالب بين الحياة الجامعية وما قبلها
الموضوعات:
q    مهارات التكيف الجامعي
q    الحياة الجامعية
q    فوارق بين الدراسة الجامعية وما قبلها
q    الأنظمة ذات العلاقة بالطلاب في الجامعة
شاط فرديأخي الطالب / أختي الطالبة:
اكتب توقعاتك المستقبلية عن الدراسة الجامعية:
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
مدخل:
§        تكيف الطالب مع متطلبات الحياة الجامعية يتأثر بجنسه وحاجاته الشخصية والاجتماعية والنفسية وقدراته العقلية ومهاراته الدراسية والاجتماعية وظروفه الأسرية.
§        يتأثر تكيف الطالب بطبيعة الحياة في الجامعة وما فيها من أنظمة وتعليمات ومناهج وعلاقات وما تقدمه الجامعة من خدمات في مجالات الإرشاد.
§        كما يتأثر بمبادرة الطالب وحرصه علي جمع المعلومات عن البرامج والخدمات.
§        أظهرت كثير من الدراسات وجود علاقة ارتباط موجبة ومرتفعة بين مستوي التحصيل ومستوي التكيف.
§        هناك علاقة طردية بين تكيف الطالب مع المجتمع الجامعي ونجاحه في الدراسة الجامعية.
§        عملية التكيف عند طلبة الجامعة تتطلب منهم إعادة تنظيم خريطتهم الإدراكية، وتعلم قواعد جديدة، واكتساب مهارات ضرورية للنجاح في الموقف الجديد.
§        في السنة الجامعية الأولي يكون اهتمام الطالب بشكل رئيس علي كفايته الأكاديمية والعقلية.
§        في السنوات اللاحقة فإن اهتماماته تكون اجتماعية مثل الهوية الاجتماعية ، والأمن الاجتماعي ، وإقامة علاقات مع البيئة الجديدة.
تختلف الحياة الجامعية عن الحياة المدرسية:
§      من أهم أسباب الاختلاف:
إنه يمتلك النضج والقدرة علي معالجة القضايا العلمية باقتدار بالإضافة إلي قدرته علي تحمل المسئولية.
§      من أهم جوانب الاختلاف:
 دراسة المواد الدراسية ضمن خطة يعلم بها الطالب مسبقاً ويكون له دور في الاختيار فالكتاب لا يمثل المرجع الوحيد لهذه المادة،كما إن لدي الطالب الجامعي فضولاً معرفياً أكثر من الطالب في المدرسة وهذا يجعله يلجأ لأساليب التعلم الذاتي.
فوارق بين الدراسة الجامعية وما قبلها:
أ-المسئولية المختلفة:
في الجامعة ينظر لك بأنك رجل بالغ ستكون محاسباً عن تصرفاتك وردود أفعالك.
ب-التوقعات المختلفة:
يتوقع منك الكثير وليس الحد الأدنى من النجاح.
ج-الدراسة المختلفة:
في الجامعة تختلف طريقة التدريس والتعلم من مادة إلي أخري ومن أستاذ إلي آخر.
د-المنافسة المختلفة:
إن التقييم والتحصيل يختلف ويتفاوت عنه في المدرسة وفي معظم الأحيان يكون تقدير الدرجة مقارنة بزملائك في الفصل ، في الجامعة متفوقين آخرين من مدارس مختلفة وان حصولك علي الدرجات في المرحلة الجامعية يتطلب منك جهداً أكثر.  
نشاط جماعي:
أمور يخشاها بعض الطلاب المستجدين:
         التخوف من البيئة الجديدة.
         اختيار التخصص المناسب.
         المنافسة مع الآخرين في الدراسة.
         العلاقات الجديدة مع الزملاء.
         الدراسة باللغة الإنجليزية.
بالتعاون مع أفراد مجموعتك:
         اختر إحدى المشكلات السابقة.
         حلل المشكلة إلي أسبابها باستخدام أسلوب العصف الذهني.
اقترح الحلول المناسبة للتغلب علي هذه المشكلة
الأنظمة ذات العلاقة بالطلاب في الجامعة:
§        تنظر الجامعة للطالب الجامعي بأنه إنسان بالغ مسئول قادر علي المحافظة علي مصلحته ومصلحة الآخرين ومصلحة المجتمع.فهو مسئول عن تحصيله واجتيازه لمتطلبات المادة الدراسية من اختبارات وأبحاث وغير ذلك.
§        الأنظمة والقوانين تنظم حياة الطالب في الجامعة ، لذا فهو مسئول عن نجاحه من خلال المواظبة علي الدوام والحضور منذ بداية المحاضرة وذلك بخلاف المدرسة.

تكليف منزلي:
اذكر بعض السلوكيات التي يقوم بها الطالب وتدل علي تكيفه الجامعي؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................