الجمعة، 13 أبريل 2012

مهارات التعلم الذاتي

مهارات التعلم الذاتي
هدف المهارة:أن يتمكن الطالب من مهارة التعلم الذاتي ويتحقق ذلك بعد:
-معرفة مفهوم التعلم الذاتي
-التعرف علي أنماط التعلم الذاتي
الموضوعات:
q    تعريف التعلم الذاتي
q    أهمية التعلم الذاتي
q    أساليب التعلم الذاتي
نشاط فردي
أخي الطالب / أختي الطالبة:
هل يمكنك تعلم علم دون معلم؟ وضح ذلك.
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
مدخل:
§        التعلم الذاتي من أهم أساليب التعلم التي تتيح توظيف مهارات التعلم بفاعلية
§    فالمتعلم هو الذي يقرر متى ، وأين يبدأ، ومتى ينتهي، وأي الوسائل والبدائل يختار، ومن ثم يصبح المسئول عن تعلمه، وعن النتائج والقرارات التي يتخذها
تعريف التعلم الذاتي:
هو نشاط تعليمي يقوم به المتعلم مدفوعاً برغبته الذاتية بهدف تنمية استعداداته وإمكاناته وقدراته بما يحقق تنمية شخصيته وتكامله، عن طريق الاعتماد علي نفسه والثقة بقدراته
أهمية التعلم الذاتي:
§        يوفر بيئة تعليمية تتسم بالديمقراطية
§        يؤدي إلي زيادة ثقة المتعلم بنفسه
§        يوفر تغذية راجعة تشير إلي مستوي التعلم أولاً بأول
§        يتيح الفرصة للكشف عن مواهب وقدرات الطلاب


مصادر التعلم:
§        متنوعة مثل المساجد، النت.......الخ
وسائل التعلم:
§        مؤتمرات
§        دورات
§        الاطلاع علي المستجدات
§        القراءة
§        الاحتكاك بالمتميزين في المجال

قواعد التذكر:
§        نتذكر أول وآخر النقاط بشكل أفضل
§        اربط ما بين الأشياء
§        خالف المعتاد
§        المراجعة المستمرة
§        إذكاء المشاعر
§        النوم بعد الحصول علي المعلومة
§        التعلم بالخطأ


التعلم بالخبرة:
§        خبرة مكتسبة
§        فكر وتأمل
§        نظرية جديدة
§    اختبار النظرية

خطوات التعلم الذاتي:
§        تعرف علي شخصيتك ( قوة/ ضعف/ فرص/ مخاطر) المتعلقة بالهدف
§        حدد هدف التعلم  SMART
§        حدد وسائل تحقيق الهدف (تدريب/ اطلاع/ بحث)
§        قياس لمستوي التعلم بعد فترة
§        طور الأداء

ما الفرق بين التعلم التقليدي والتعلم الذاتي؟
الفرق
التعلم التقليدي
التعلم الذاتي
المعلم
ملقن
يشجع علي الابتكار
المتعلم
سلبي
محور التعلم
طرق التدريس
واحدة لكل المتعلمين
تراعي الفروق الفردية
الوسائل
سمعية / بصرية
متعددة
التعزيز
نمط واحد
متعددة
الهدف
وسيلة لمتطلبات
التفاعل مع العصر
التقويم
يقوم به المعلم
ينفذه المتعلم


أساليب التعلم الذاتي:
أولاً: التعلم المبرمج
يتأسس علي قدرات المتعلم، وسرعته في التعلم، ويوفر للمتعلم الحرية في الاستمرار في عملية التعلم، أو التوقف في الوقت الذي يريد.ويتم بدون مساعدة من المعلم من خلال وسائط وتقنيات التعلم مع توفر بيئة راجعة مستمرة، وظهرت أكثر من طريقة لبرمجة المواد الدراسية:
أ-البرمجة الخطية
تقوم علي تحليل المادة الدراسية إلي أجزاء تسمي كل منها إطاراً وتتوالي في خط مستقيم وتقدم الأسئلة بحيث يفكر المتعلم ويكتب إجابته ثم ينتقل إلي الإطار التالي حيث يجد الإجابة الصحيحة
ب-البرمجة التفريغية
يكون السؤال من نمط الاختيار من متعدد، والمتعلم يختار الإجابة فإذا كانت صحيحة يأخذ الإطار التالي، وإذا كانت الإجابة غير صحيحة يأخذ الإطار الذي يفسر له الخطأ ثم يوجه لإطار عمل المحاولات لاختيار الإجابة الصحيحة وبعد يعود إلي الإطار الرئيسي

ثانياً: التعلم بالحاسب الآلي
يراعي الفروق الفردية والسرعة الذاتية للمتعلم، فعندما يتقن المستوي الأول ينتقل للمستوي الثاني
ثالثاً: الحقيبة التعليمية
برنامج محكم التنظيم يقترح مجموعة من الأنشطة والبدائل التعليمية التي تساعد في تحقيق أهداف محددة، ويحتوي البرنامج علي مواد تعليمية منظمة ومترابطة مطبوعة أو مصورة
 نشاط جماعي:
 هناك مبررات لاستخدام التعلم الذاتي في التعليم .. بالتعاون مع أفراد مجموعتك ناقش هذه المبررات.
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

تكليف منزلي:
اذكر الهدف من استخدام مهارة التعلم الذاتي؟
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

الخميس، 12 أبريل 2012

مهارات الاستعداد للاختبارات

مهارات الاستعداد للاختبارات
هدف المهارة:
أن يحدد الطالب الغرض من الاستعداد للاختبارات وأن يستخدم استراتيجيات فعالة لعدم الوقوع في الأخطاء الشائعة ما قبل الاختبار
الموضوعات:
q    الأخطاء الشائعة أثناء المراجعة
q    الاستعداد المباشر للاختبار
q    استراتيجيات الإجابة عن الأسئلة
q    قلق الاختبار وعلاجه
نشاط فردي
أخي الطالب / أختي الطالبة:
لماذا يقلق الطالب من الاختبار؟
وما هي أسباب القلق؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

مدخل:
q    تعد المراجعة من أهم مهارات الاستذكار
q    المراجعة نشاط إقدامي يحتاج إلي دافعية
q    تتطلب المراجعة الإبتكاريه
q    تتطلب المراجعة إدارة جيدة للوقت
q     تتطلب المراجعة العمل الجيد والفعال مع الآخرين


الأخطاء الشائعة أثناء المراجعة:
المراجعة حتى الدقائق الأخيرة
قبل الاختبار
الخوف من عدم القدرة
علي تذكر المعلومات
البحث عن سبل التأجيل للمراجعة
مثل الانشغال بالأهل أو الأصدقاء
انخفاض القدرة
علي مواجهة الملل والتعب
انخفاض دافعية الاستمرار
في الاستذكار والمراجعة
التوقف عن المراجعة
قبل اكتمال عملية التعلم

الاستعداد المباشر للاختبار:
أولاً: قبل الاختبار
q    إتباع طريقة المذاكرة المنتظمة بتخصيص ساعات يومية
q    مراجعة المواد الدراسية من حين لآخر
q    أداء الواجبات في مواعيدها
q    الانتباه الدائم أثناء المحاضرات
q    تدوين الملاحظات

ثانياً: عند إعلان موعد الاختبار
       ينبغي مراعاة الجوانب الآتية:
معرفة هدف الاختبار
الفهم أم التذكر
معرفة نوع الاختبار
شفوي أم كتابي
التركيز
علي ما لا تعرف ثم الانتقال إلي الأشياء التي تعرفها لأن حماسك يقل في النهاية
مراجعة الاختبارات السابقة
للتعرف علي نمط الأسئلة وطريقة تفكير الأستاذ بالإضافة إلي أنها تقدم تغذية راجعة لك
مراجعة الكتاب المقرر
مراجعة الأمور المهمة والأفكار الرئيسية وبذلك تستطيع مراجعة الكتاب بشكل أسرع وتركيز أكبر
مراجعة الملاحظات
المدونة لديك فالأسئلة ستدور في أغلب الأحيان حولها
مراجعة الملخصات
ستيسر عليك الكثير من الجهد والوقت
الاختبار الافتراضي
تخيل أسئلة ثم قم بإجابتها وتصحيحها
المذاكرة ليلة الاختبار
الاكتفاء بالمراجعة الخفيفة لكي يبقي الجسم والعقل نشيطاً ساعة الاختبار (النوم المبكر/تجنب أخذ المنبهات/الاعتناء بالتغذية السليمة)

ثالثاً: أثناء الاختبار
لابد من معرفة موعد الاختبار ومكانه والحضور قبل الاختبار بوقت كاف ، كما ينبغي مراعاة :
q    التأكد من ورقة الأسئلة
q    كتابة الاسم والرقم الجامعي والشعبة
q    قراءة التعليمات جيداً
q    فهم السؤال جيداً
q    البدء بالسؤال السهل
q    توزيع الوقت بشكل يتناسب مع حجم الأسئلة
q    مراجعة الإجابة قبل تسليم ورقة الأسئلة
q    التحلي بآداب الاختبار

استراتيجيات الإجابة عن الأسئلة:
اختبارات المقال
q    احرص علي أن يكون خطك واضحاً ولغتك سليمة
q    ضع إجابتك في فقرات
q    فكر بالسؤال قبل بدء الإجابة
q    إذا كان لديك أكثر من سؤال سجل الإجابة الموجزة
q     اطرق الموضوع مباشرة
q    ركز علي النقطة المباشرة ثم توسع
q    إذا كنت تفتقر لبعض المعلومات قم بإضافة ما تعرفه بشكل عام حول المادة من خلال فهمك لمتطلبات السؤال
q    انتبه لصيغة السؤال مثل (قارن/عرف/علل........الخ)
q    انتبه إلي بعض المتطلبات في الأسئلة مثل (إعطاء أمثلة)
q    لا تترك أسئلة بدون إجابة
q    إذا كان الوقت ينفذ قم بكتابة ما خططت في شكل نقاط

الاختبارات الموضوعية (الاختيار من متعدد)
q    تأكد من الفهم التام لموضوع السؤال
q    لا تجب إجابة متسرعة
q    قم فوراً باستبعاد البدائل الخاطئة
q    اختبر الإجابة الأكثر صواباً
q    تأكد من عدم التناقض بين متن السؤال والبدائل(السؤال مفرد والبديل جمع)
q    تأكد من زمن الأفعال في متن السؤال والبدائل (السؤال مضارع والبديل ماضي)
q    ارسم مخططات وخطوطاً علي ورقة جانبية
q    تخيل نفسك لحظة مذاكرة المادة
q    إذا كنت لا تعرف الإجابة الجأ للتخمين
q    إذا كنت لا تعرف الإجابة ووجد بديلان متناقضان من المحتمل أن تكون الإجابة الصحيحة إحداهما

الاختبارات الموضوعية (الصواب والخطأ)
q    اقرأ السؤال بتمعن
q    إذا كنت لا تعرف الإجابة الجأ للتخمين
q    إذا وجدت بعض العبارات الحاسمة مثل (أبداً/كل مرة/لابد.....الخ) فغالباً ما تكون الإجابة عنها بالخطأ


قلق الاختبار
         ايجابي درجته قليلة يحفز الطالب
         سلبي درجته شديدة يشتت الذهن


لماذا يعد قلق الاختبار الزائد مشكلة؟
q    لأنه يوتر أعصاب الطالب
q    لأنه سرعان ما يتحول القلق الزائد إلي خوف ورهبة
q    لأنه يؤدي عادة علي إضعاف الشهية
q    قد تصاحبه حيل دفاعية

علاج قلق الاختبار
فهم الذات جيداً فإذا زاد القلق بإمكان الطالب  الانتقال إلي موضوع أسهل

الاستراتيجيات السليمة أثناء حدوث القلق
q    الاسترخاء        من خلال تدريبات التنفس وتخيل المواقف المريحة
q    الحديث الإيجابي مع الذات       كأن يقول لنفسه يجب إلا أبالغ في خوفي
q    السيطرة علي الانفعالات الداخلية        إدراك أن القلق والخوف الداخلي يعيق عملية الفهم وليس عدم قدرة أو كفاءة الذاكرة
q    اللجوء إلي الله            بالدعاء والصلاة وقراءة القرآن



نشاط جماعي
بالتعاون مع أفراد مجموعتك ضع جدولا يساعدك علي المذاكرة والاستعداد للاختبار بشكل جيد
.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


تكليف منزلي
صف حالة قلق اختبار واجهتك سابقاً ثم اذكر كيف تعاملت معها ، ولو واجهتك هذه الحالة مرة أخري ماذا ستعمل للتخلص منها.
.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................