السبت، 14 أبريل 2012

مهارات الذكاءات المتعددة

مهارات الذكاءات المتعددة

هدف المهارة:أن يحدد الطالب ذكاؤه من بين الذكاءات المتعددة
الموضوعات:
q    معالم نظرية الذكاءات المتعددة
q    نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر
q    ما هي الذكاءات المتعددة
نشاط فردي
أخي الطالب / أختي الطالبة:
اختر عبارة أو أكثر من العبارات التالية والتي تنطبق عليك:
العبارة
مدي انطباقها
أنا طالب أرغب في الاستعمال الدقيق للكلمات والمعاني، وأستمتع بقراءة الشعر، ولدي القدرة علي استنتاج وتحليل الأحداث التي أسمعها
أنا طالب أحب تصنيف الأشياء إلي أنواع محددة وأربط الأسباب والنتائج المترتبة عليها، ولدي القدرة علي إجراء النتائج الحسابية بسرعة
أنا طالب أفضل استيعاب الرموز المصاحبة للخرائط أكثر من القراءة في الكتب، وأستطيع تقدير المسافات والأحجام
أنا طالب أفضل المشاركة والتميز بإحدى الألعاب الرياضية
أنا طالب أبحث دائما عن أصدقاء آخرين مع المحافظة علي الأصدقاء الحاليين، وأميل إلي اتخاذ دور القائد في المجموعة
أنا طالب لدي القدرة علي التعبير بدقة ووضوح عن مشاعري وأحاسيسي، كما أستطيع تحديد نقاط القوة والضعف لدي

معالم نظرية الذكاءات المتعددة
أولاً:ليس الذكاء ثابتاً، أن ذكاء الإنسان لا تحدده الوراثة فالذكاء كفاءات ذهنية تزداد باستمرار وتنمو وتتغير
ثانياً:يمكن تعلم الذكاء لأن قدرات الذكاء لها قاعدة عصبية / ذهنية يمكن أن تتحسن في أي مرحلة عمرية من خلال التدريبات
ثالثاً:الذكاء ظاهرة متعددة الأبعاد توجد في عدة مستويات من نظام دماغنا وعقلنا وجسمنا وهناك طرائق عديدة ومتنوعة نستطيع من خلالها تنمية المعارف

نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر
استمد نظريته من ملاحظاته للأفراد الذين يتمتعون بقدرات خارقة ولا يحصلون في اختبار الذكاء إلا علي درجات متوسطة أو دونها مما جعله يعتقد أن:
q    الذكاء مؤلف من كثير من القدرات
q    الأشخاص العاديين يتشكل لديهم علي الأقل ثمانية أنواع من عناصر الذكاء
q    الناس يملكون أنماط فريدة من نقاط القوة والضعف في القدرة العقلية
q    البشر يختلفون في القدرات والاهتمامات لذا فهم لا يتعلمون بنفس الطريقة
ما الذكاءات المتعددة
حدد جاردنر ست ذكاءات في عام 1983م هي: الذكاء المكاني– الذكاء اللغوي- الذكاء الموسيقي- الذكاء المنطقي الرياضياتي- الذكاء الجسمي الحركي- الذكاء الشخصي)

إلا أن دراسات جاردنر المستمرة جاءت لتتضمن ثمان ذكاءات فأضاف: الذكاء الاجتماعي- الذكاء الوجداني
1-الذكاء اللفظي اللغوي
القدرة علي امتلاك اللغة والتمكن من استخدامها (المؤلف/الكاتب/الخطيب/الواعظ)
2-الذكاء المنطقي الرياضي
العلاقات المجردة وتقديرها (علماء الرياضيات/مبرمجي  الكمبيوتر/التجار/المحاسبين/المهندسين/العلماء)
3-الذكاء التخيلي المكاني
إدراك المعلومات البصرية والمكانية والتفكير في حركة ومواضع الأشياء في الفراغ والقدرة علي إدراك صور أو تخيلات ذهنية داخلية ( المعماريين والمهندسين/الجغرافيين/الأطباء الجراحين)
4-الذكاء الجسمي الحركي
قدرة الفرد علي التعبير بحركات جسمه وأعضائه عما لديه من أفكار (متسلقي الجبال/الممثل/الرياضي/الميكانيكي/النحات)
5-الذكاء الموسيقي
قدرة الفرد علي استقبال الأصوات والنغمات وتمييزها والتعبير عنها (المنشدين/الميكانيكيين/اختصاصي القلب)
6-الذكاء الاجتماعي
ذكاء مركب يتضمن القدرة علي إدراك الحالات المزاجية للآخرين ويعتمد علي حساسية الفرد وفهمه لتعبيرات الوجوه والأصوات والحركات لضمان التأثير الجيد في الآخرين وتوجيه سلوكهم (القائمين علي الأعمال الخيرية والمصلحين الاجتماعيين)
7-الذكاء الشخصي (الاستبطاني)
القدرة علي استيعاب العلاقات التي تربط الأمور والظواهر المحيطة (العلماء/الحكماء/الفلاسفة)
8-الذكاء الوجداني
قدرة الفرد علي مراقبة عواطفه وعواطف الآخرين واستخدام معلومات لتوجيه تفكير الشخص
أنماطاً أخري من الذكاءات كما حددها أندرسون
1-الذكاء الروحي
مجموعة من القدرات والاستعدادات التي تمكن الفرد من حل مشاكله وتحقيق الأهداف في حياته اليومية
2-الذكاء الطبيعي
قدرة الفرد علي التمييز بين الكائنات الحية وغير الحية
3-الذكاء الاصطناعي
القدرة علي التعامل مع الحاسب الآلي من خلال برامج تطبيقية

لاحظ معي أهم الفروقات
وظائف الدماغ الأيمن
وظائف الدماغ الأيسر
إبداع
تفكير تقاربي
نظرة كلية للأمور
تفكير ناقد
جمع المعلومات
ذكاء منطقي
تمييز الوجوه والأماكن
قدرات لغوية وكتابية
معالجة مكانية
رياضيات وعلوم
حدس
الامتحانات والاختبارات
ذكاء بصري
الجمل النحوية
خيال واستكشاف
المعرفة التفاعلية
ذكاء موسيقي
------------------------
حل المشكلات والتمرينات
-------------------------
كتابة الشعر
------------------------

نشاط جماعي:
بالتعاون مع أفراد مجموعتك
تعرف علي الذكاء ظهوراً لدي كل فرد من أفراد مجموعتك وذلك بالاستناد إلي المعلومات السابقة عنهم، أو بالاستناد إلي طرح الأسئلة المباشرة عليهم.
اسم الطالب
نوع الذكاء الأكثر ظهوراً


تكليف منزلي:
من خلال اطلاعك علي الذكاءات المتعددة حدد موقعك بالنسبة لأنواع الذكاء مع ذكر مبرراتك لذلك؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

الجمعة، 13 أبريل 2012

مهارات الخرائط الذهنية

مهارات الخرائط الذهنية
هدف المهارة:أن يتقن الطالب رسم الخرائط الذهنية في التعلم والاستذكار، لتوليد أفكار إبداعية
الموضوعات:
q    تعريف الخريطة الذهنية
q    كيف تستخدم الخرائط الذهنية
q    مكونات الخريطة الذهنية
q    فوائد استخدام الخريطة الذهنية
نشاط فردي
أخي الطالب / أختي الطالبة:
كم مرة توقف عن الإجابة في الامتحان بسبب عدم تذكر الإجابة؟
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................



مدخل:
تعريف الخريطة الذهنية:
q    يمكن أن تستخدم في مختلف مجالات
q    أداة متعددة الأساليب تستخدم في تنظيم التفكير، وتقوية الذاكرة.
q    تقنية تزود المتعلم بمفاتيح تساعده علي استخدام المهارات المعرفية والإدراكية باستخدام المنشطات العقلية مثل (الكلمة/الصورة/الرمز/العدد/الألوان)
q    تعمل علي تنمية العمليات الإبداعية
q    تمثل رؤية المتعلم للموضوع المراد تعلمه من خلال العلاقات والروابط التي ينشئها
q    تعتمد علي رسم وكتابة كل ما يريده المتعلم علي ورقة واحدة بطريقة مرتبة تساعده علي التركيز والتذكر
لماذا لا تتعلم بصورة أفضل في حين
يحتوي المخ علي تريليون خلية عصبية
(بما يعادل عدد النجوم في بعض المجرات)


تدريب:
حاول قراءة الألوان .... وليس الكلمات ...... وبسرعة
أحمر
بنفسجي
أصفر
ليموني
اخضر
أسود
أزرق
أبيض
برتقالي
بني
سماوي
أصفر
لبني
رمادي



كيف تستخدم الخرائط الذهنية؟
q    أبدأ بالفكرة الرئيسية
q    الورق بالعرض
q    بدون سطور

      
                                                                                        
                               
             
مكونات الخريطة الذهنية:
q    اللون              الأفكار الرئيسية بلون والفرعية بألوان أخري
q    الصور أو الرسوم          كبديل للكلمات أو داعمة للكلمات
q    الكلمات                  تعبر عن الأفكار باختصار
q    الوصلات (الخطوط)             تنطلق من العنوان الرئيسي في الوسط، وتكون كبيرة للأفكار الرئيسية وصغيرة للأفكار الفرعية

 

فوائد استخدام الخريطة الذهنية:
q    تعطيك صورة شاملة عن الموضوع
q    تعطيك صورة واضحة عن موقعك الآن
q    تغنيك عن رزم من الورق
q    وضع كل ما يدور في ذهنك عن الموضوع في ورقة واحدة
q    تجعل قراراتك أكثر صواباً
q    كمية أفكار تنهمر عليك لتعامل مع عقلك بطريقة مشابهة لطريقة عمله


نشاط جماعي:

بالتعاون مع أفراد مجموعتك صمم خريطة ذهنية لمادة مهارات التعلم
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................