مهارات القراءة والتلخيص
هدف المهارة:أن يتعرف الطالب علي أنواع القراءة ، ويطبق مهارة التلخيص لأحد النصوص
الموضوعات:
q تعريف القراءة
q الاستعداد للقراءة
q إستراتيجية (SQ3R)
q فوائد التلخيص
q خطوات التلخيص
نشاط فردي
أخي الطالب / أختي الطالبة: من خلال قراءتك لأحدي
الكتب ، أجب علي الأسئلة التالية:
أخي الطالب / أختي الطالبة: من خلال قراءتك لأحدي
الكتب ، أجب علي الأسئلة التالية:
ما هو غرضك من القراءة؟
كم من الوقت استغرقت في قراءة الكتاب؟
هل كان الزمان والمكان مناسبين؟
هل لخصت النص الذي قرأته ، وما الفائدة التي جنيتها من التلخيص؟
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
مدخل
تعريف القراءة:
q ترجمة لمجموعة من الرموز ذات العلاقة فيما بينها
q عملية اتصال تتطلب سلسلة من المهارات
q عملية تفكير متكاملة تحتاج إلي ممارسة وتمرين
مراحل القراءة
التمييز
|
الاستيعاب
|
التكامل الداخلي
|
التكامل الخارجي
|
الاحتفاظ
|
الاستدعاء (التذكر)
|
الاتصال
|
لماذا ينبغي عليك أن تتقن القراءة؟
q للتواصل مع الآخرين ومواكبة المعرفة
q تعلم ما تحتاجه في وقت قصير ، وهذا ما توفره لنا مهارة القراءة السريعة
لماذا يجب أن تنمي مهارات القراءة لديك؟
تنمي ثقتي بنفسي
|
تجعلني أكثر كفاءة
|
تجعل قراراتي أكثر فاعلية
|
تزيد من فرص ترقيتي
|
تجعلني أكثر ثباتا في مواجهة الأزمات
|
تزيد من فهمي وإدراكي
|
تجعلني عضواً بارزاً
|
تجعلني لبقاً
|
تجعلني أكثر دقة وذكاءً
|
تزيد من قدرتي علي تحمل المسئولية
|
الاستعداد للقراءة السريعة
تحتاج إلي بعض الأمور الأساسية
قصص من الصحف
|
مقالات
|
عدد من الروايات
|
كتب علمية
|
ساعة إيقاف
|
قلم ومشابك ملونة
|
معدل سرعتك في القراءة
q أوجد عدد الكلمات في السطر الواحد
q اضرب عدد الكلمات في السطر * عدد السطور بالصفحة
q اضرب عدد الكلمات بالصفحة * عدد الصفحات المقروءة
q اقسم عدد الكلمات / الوقت المستغرق في القراءة
q فتكون قراءتك هي ---------كلمة في الدقيقة الواحدة
ادفع نفسك إلي القراءة
ولا تضع وقتك في معرفة كل كلمة علي حدة
إستراتيجية (SQ3R)
q أول أسلوب منظم وضع لمساعدة الطالب في القراءة
q وضعها فرانسيس روبنسون 1941
q SQ3Rاختصار ما يلي:
استطلع
|
S= SURVEY
|
تساءل
|
Q= QUESTIO
|
اقرأ
|
R= READ
|
أحفظ
|
R= RECITE
|
استعرض
|
R= REVIEW
|
خطوات إستراتيجية (SQ3R)
q تصفح كل شيء من الصفحة الأولي إلي الفهارس
q نظرة عامة علي الكتاب
q اقرأ من اجل الفهم والاستيعاب
q بعد المعاينة أعد استعراض ما قرأت
q اعمل علي تصميم خريطة ذهنية
الشخص الذي لا يقرأ ليس أفضل حالاً من الشخص
الذي لا يعرف كيف يقرأ (ويل روجرز)
التلخيص فوائده وخطواته
تعريف التلخيص:
كتابة النص أو المادة المراد تلخيصها بطريقة جديدة، حيث يتضح:
q الفكرة الرئيسية
q مراعاة تجنب تكرار ألفاظ الكاتب
q التعبير عن رأيه بأمانة
q حجم التلخيص أقل من حجم النص الأصلي
q عدم فقد الكلام وحدته
q تجنب إضافة الانطباعات أو الانتقادات
q حسن توظيف الملخص لثروته اللغوية
فوائد التلخيص:
q توفير الوقت والجهد
q دقة الفهم وصحة وسلامة التعبير
q التمييز بين الأفكار الرئيسية والفرعية
q القدرة علي التعامل مع المعلومات الكثيرة
q تنمية الحكم علي المادة
خطوات التلخيص وأسسه:
q اقرأ القطعة ، واختر لها عنواناً
q أعد قراءة القطعة مستعيناً بالقلم لتحديد المقدمة والخاتمة وما بينهما، والأفكار الضرورية والكلمات مفاتيح الفقرات
q سجل علي ورقة بألفاظك الرئيسية ، وأخرج التكرار والتفاصيل
q اكتب مسودة تلخيصك مسترشداً بالعنوان الذي اخترته دون الرجوع إلي القطعة الأصلية
q راجع مسودتك واستوثق أنها تعطي فكرة صحيحة عن الأصل
q عند الاستشهاد ينقل بنصه الحرفي
q اكتب تلخيصك النهائي متقيداً بالعدد المطلوب من الأسطر أو الكلمات
تكليف منزلي:
بالرجوع إلي مقرر مهارات التعلم قم بتلخيص إحدى المهارات التي درستها
متبعاً خطوات التلخيص وأسسه
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................