مهارات حل المشكلات
هدف المهارة:أن يتعرف الطالب علي أنواع المشكلات وكيفية حلها
الموضوعات:
q تعريف المشكلة
q مفهوم حل المشكلة
q أنواع المشكلات
q إستراتيجيات حل المشكلات
نشاط فردي
أخي الطالب / أختي الطالبة:
أخي الطالب / أختي الطالبة:
يتعرض الإنسان لكثير من المشاكل الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والدراسية.
اكتب مشكلة تعرضت لها، وكيف تعاملت معها؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
مدخل
المشكلات:
q ليس لها شكل واحد
q ليس لها عدد محدد
q ليس لها مكان محدد
q ليس لها زمان محدد
q لا تعرف أشخاص محددين
تعريف المشكلة
q سؤال يبحث عن إجابة ( عاصمة المملكة؟ الرياض)
q ظاهرة تبحث عن تفسير (ما تفسير ظاهرة الاحتباس الحراري؟)
q موقف صعب يبحث عن حل (تعطل السيارة فجأة)
مفهوم حل المشكلة
q تخطي العوائق للوصول إلي الهدف
q القدرة علي الانتقال إلي المرحلة التي تشكل الهدف
q عمليات موجهة نحو اكتشاف حلول
الناجح يفكر في الحل (كيف؟) والفاشل يفكر في المشكلة (لماذا؟)
الناجحون يكتبون أهدافهم
والفاشلون يكتبون أعذارهم
دورة حل المشكلة
الخطوات
|
الإجراءات
|
الشعور بالمشكلة
|
أرقام وحقائق علمية
|
تحديد المشكلة
|
من خلال سؤال محدد أو جملة افتراضية
|
افتراض الحلول
|
التأكد من علاقة المعلومات بالمشكلة ويجب ذكر جميع الحلول
|
اختبار الحلول
|
وضع إستراتيجية ومعايير للقبول والرفض واستخدام التفكير المتباعد (الحلول والبدائل المختلفة) ، ثم التفكير المتقارب
(تضيق الحلول إلي الأنسب) مع ملاحظة علاقة الحلول بالمشكلة
|
تقويم الحلول وترتيبها
|
ترتيب الحلول حسب الأولوية بناء علي معايير يتم اختيارها
ويفضل (3-7)
|
أنواع المشكلات
أولاً: من حيث طريقة الحل
q مشكلات مغلقة: لها حل صحيح واحد وطريقة واحدة للوصول للهدف (قياس حرارة الجسم)
q مشكلات مفتوحة: ليس لها جواب صحيح واحد ولها عدة طرق مختلفة للوصول للحل (ما أسباب الحوادث ؟)
q مشكلات متوسطة: يوجد لها جواب صحيح واحد للمشكلة ولكن يمكن الوصول لها بعدة طرق (عدد سكان المدينة؟)
ثانياً: من حيث المجالات
q سلوكية
q فنية
q إجرائية
إستراتيجيات حل المشكلات
أولاً: إستراتيجية تحليل الغايات والوسائل
q تحديد الهدف النهائي
q تقسيم هذه الأهداف
q اختيار إجراء للتوصل للهدف
q الإستراتيجية تكون فاعلة عندما تكون المشكلة من النوع المحدد بشكل جيد
ثانياً: إستراتيجية تجزئة المشكلة
q تستخدم عندما تواجه الفرد مشكلات بالغة التعقيد
q يمكن تجزئة المشكلة إلي أجزاء وبالتالي تجزئة الهدف النهائي إلي مجموعة من الأهداف الفرعية
q تتطلب تحديد أولويات العمل
q تحقيق أي هدف فرعي يفضي إلي تحقيق هدف فرعي آخر حتى يتم حل المشكلة
ثالثاً: إستراتيجية أداة بيكس PECS)) لحل المشكلة بأسلوب شمولي، وتكون بالخطوات التالية:
تحديد المشكلة
|
Problem
|
الآثار الناجمة عن المشكلة
|
Effect
|
الأسباب المؤدية للمشكلة
|
Cause
|
الحلول الخاصة للمشكلة
|
Solutions
|
رابعاً: إستراتيجية الإبداع في حل المشكلات بأسلوب العصف الذهني
تعتمد علي توليد أكبر قدر من الأفكار لمعالجة الموضوع في جو تسوده الحرية والأمان
وتقوم علي المبادئ التالية:
q الكم قبل الكيف
q قبول جميع الأفكار
q إرجاء التقييم حتى ينتهي الجميع من طرح أفكارهم
q التقويم علي الأفكار وليس علي الأشخاص
متى نقول أن هناك مشكلة؟!
إذا توفرت هذه الأشياء جميعاً:
q إذا وجد زمان ومكان
q أشخاص وأدوات
q هدف يصعب تحقيقه
نشاط جماعي
بالتعاون مع أفراد مجموعتك
بالتعاون مع أفراد مجموعتك
كل مجموعة تختار مشكلة ما ، وتطبق عليها الخطوات السابقة للوصول لأفضل الحلول والنتائج
(الثقة بالنفس مطلب رئيس للحل)
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
بورك فيك حبيبنا
ردحذفجزاك الله خيرا استفدت كثيرا من المادة:)
ردحذف